أضف النص الخاص بالعنوان هنا

الوالي والعامل في زيارة تفقدية للشباك الوحيد لإعادة إسكان قاطني دور الصفيح بعمالة مقاطعة عين الشق ( الصور والفيديو)

الوالي والعامل في زيارة تفقدية للشباك الوحيد لإعادة إسكان قاطني دور الصفيح بعمالة مقاطعة عين الشق ( الصور والفيديو)

قام يوم أمس الثلاثاء، كل من محمد مهيدية، والي جهة الدار البيضاء – سطات، ومنير حمو، عامل عمالة مقاطعة عين الشق، بزيارة تفقدية للشباك الوحيد للسكان قاطني دور الصفيح بعمالة مقاطعة عين الشق وءلك بحضور ندى القاسمي، مديرة العامة لشركة الدارالبيضاء للاسكان والتجهيزات وعدد من مسؤولي المصالح الادارية ورجال السلطة وشخصيات أخرى.وإطلع مهيدية داخل فضاء الشباك الوحيد على سير عملية استقبال المستفيدات و المستفيدين من عمليات إعادة اسكان قاطني دور الصفيح، من طرف جميع المتدخلين، وطريقة معالجتهم للملفات، وهذه الأطراف تتمثل في : مكتب الدراسات، مكتب الدراسات والكواكب. الاجتماعية، شركة الدارالبيضاء للاسكان والتحهيزات المديرية الإقليمية للاسكان وسياسة المدينة بعمالة عين الشق، الشركة الجهوية متعددة.

ويدخل برنامج إعادة إيواء قاطني دور الصفيح في إطار الإرادة الملكية السامية الرامية إلى تحسين ظروف عيش المواطنين والرقي بمستوى محيط عيشهم، من خلال القضاء على مدن الصفيح بجميع مدن المملكة، وفي طليعتهما مدينة الدار البيضاء، وإعلانها مدينة بدون صفيح، بالنظر للحمولة الاقتصادية والاجتماعية لهذه المدينة، وبالنظر للرهانات والسياقات الحالية، مما يجعلنا جميعا أمام تحدي تقديم وتسويق صورة مدينة الدار البيضاء في مستوى ما يطمح إليه صاحب الجلالة نصره الله وأيده.
هذا البرنامج قطع مجموعة من المراحل المهمة، بدءا بالأعمال التحضيرية المتعلقة بتحديد مقاربة التدخل، وتعبئة الاعتمادات المالية، وبحث السبل الناجعة لتيسير تنزيله على أرض الواقع.
و على هذا الأساس عقدت سلسة من الاجتماعات على مستوى ولاية جهة الدار البيضاء سطات، وكذا على المستوى المركزي بحضور السيد وزير الداخلية والسيدة وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، توجت بتوقيع اتفاقية التمويل الخاصة بالبرنامج في غشت 2024، والتي تستهدف إعادة إيواء 62000 أسرة في متم سنة 2027، بكلفة إجمالية تقدر بـ 15,64 مليار درهم.
وقد عرف هذا البرنامج نهج مقاربة جديدة تتأسس على الشراكة مع القطاع الخاص كمدخل أساسي لتوفير المخزون الكافي من الشقق، التي من خلالها سيتم القضاء على السكن الصفيحي، من خلال طلبات الاهتمام وبناء على دفاتر تحملات دقيقة وواضحة تحدد المسؤوليات وسبل التمويل والآليات المتعلقة بالحكامة، مما مكن من توقيع 60 اتفاقيات خاصة مع المنعشين العقاريين، من أجل تعبئة أزيد من 55 ألف شقة.


وعمل الشباك الوحيد لإعادة اسكان قاطني دور الصفيح بعمالة مقاطعة عين الشق في المرحلة الأولية، على توفير 200 شقة ببوسكورة التابعة للاقليم النواصر لفائدة عدد من المستفيدات والمستفيدين في عدد من دواوير العمالة، خاصة الذين جرى هدم مساكنهم سواء في إطار توسيع شارع تدارت او شارع سيدي مشروع، شوارع اخرى، فيما يجري بالموازاة مع هذه المرحلة استقبال ودراسة ملفات ما يقارب 39 دوار التي تتواجد بتراب عمالة عين الشق، من خلال توفير السقف السكنية للمستفيدين.
يشار إلى أن المعايير المعتمدة في انتقاء هذه الشقق، بحسب البرنامج الجديد، تشمل على الخصوص، الموقع الجغرافي الجذاب، وتوفر وسائل النقل العمومي، ومختلف المرافق العمومية والاجتماعية، ومرافق القرب الضرورية، إلى جانب جودة البناء والالتزام التام بالتصاميم المرخصة.

ولهذا الغرض، تم تشكيل لجان على مستوى مختلف العمالات والأقاليم وعمالات المقاطعات، التي تتواجد بها مواقع الاستقبال، من أجل التتبع الدؤوب والمستمر لإنجاز مثل هذه الشقق، وذلك لضمان جودة إنجازها وإنجاز المرافق الأساسية، وكذا ضمان تسليمها في الآجال المحددة ووفق الجداول الزمنية المتعاقد بشأنها.
ويذكر أن الالية الجديدة، احداث الشباك الوحيد لتدبير ملف قاطني دور الصفيح هي مقاربة موحدة بجميع عمالات المقاطعات و عمالة المحمدية وإقليمي النواصر والمديونة في أفق القضاء الكلي على هذه الظاهرة واقتلاعها بشكل كلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

أحدث المقالات

فيديو