أضف النص الخاص بالعنوان هنا

جهة الدارالبيضاء..افتتاح موسم القنص اليوم الأحد والمياه والغابات تهيب بجميع القناصة إحترام المناطق المحمية والتدابير التنظيمية

جهة الدارالبيضاء..افتتاح موسم القنص اليوم الأحد والمياه والغابات تهيب بجميع القناصة إحترام المناطق المحمية والتدابير التنظيمية

أعلنت الوكالة الجهوية للمياه والغابات ،في بلاغ صحفي توصلت “سين بريس” بنسخة منه عن افتتاح موسم القنص 2024-2025 اليوم الأحد 6 أكتوبر 2024 بجهة الدار البيضاء سطات، وتهيب الوكالة جميع القناصة احترام التدابير التنظيمية المتبعة في هذا المجال، واحترام المناطق المحمية وكذا الأيام المفتوحة للقنص.

وقال البلاغ صحفي للوكالة الجهوية للمياه والغابات أن جهة الدار البيضاء سطات، تعرف على غرار باقي ربوع المملكة، اليوم الاحد افتتاح موسم القنص 2024 2025، كما تتميز جهة الدار البيضاء – سطات بتواجد حوالي 8500 قناص، مع مساحة إجمالية مؤجرة للقنص تغطي 456 ألف هكتار.
وهو مجال يضيف ذات البلاغ الصحفي “له دور حيوي واقتصادي جد مهم على اعتبار أن هناك حوالي 34 شركة القنص السياحي تنشط به وما يقارب 162 جمعية تتوفر على قطع مؤجرة للقنص. زد على ذلك، أنه يدر سنويا حوالي 7 مليون درهم” .
وتعتبر الوكالة الجهوية للمياه والغابات “اعتماد ودعم سياسة إيجار حق القنص لها وقع مهم على الدينامية الاقتصادية المحلية من خلال خلق فرص عمل مباشرة وأخرى غير مباشرة في المجالات الموازية لنشاط القنص بالمناطق القروية، وبالتالي يحفز الاقتصاد المحلي ويساهم في إنعاشه، كما تمكن من تنظيم القناصة وإشراكهم الفعلي في تدبير مناطق القنص وذلك عبر الاستثمار في برامج التهيئة، ومحاربة القنص العشوائي وإعادة إعمار الوحيش”.

ودضع التشوير الخاص بالمناطق الممنوعة من القنص.

وأضاف البلاغ الصحفي للوكالة الجهوية للمياه والغابات أنه من “أجل ضمان حسن سير هذا الموسم، اتخذت المديرية الجهوية للوكالة الوطنية للمياه والغابات بجهة الدار البيضاء سطات مجموعة من الإجراءات والتدابير، من بينها إبرام 22 عقدًا جديدا وتجديد 23 عقدا لصالح جمعيات وشركات القنص السياحي خلال هذه السنة، كما أنها عبات طيلة الأسابيع الماضية جميع وحداتها الميدانية للتحقق من تشوير المحميات والمناطق المؤجر بها حق القنص. كما تولي هذه المديرية الجهوية اهتماما كبيرا المحاربة ظاهرة القنص الجائر ، من خلال تشجيع القنص المفوض الذي يمكن عبره المستأجرين من المشاركة في مراقبة قطع القنص المخصصة لهم، باعتماد ما يقارب 20 حارس اضافي للمساهمة في دعم شرطة القنص التابعة لهذه المديرية الجهوية في محاربة القنص العشوائي الجائر”.

وأكدت الوكالة الجهوية للمياه والغابات في ذات البلاغ الصحفي أنه “ومن أجل إعادة إعمار وحيش القنص، تم تحيين نظام المناطق المحمية التي تشمل المحميات الدائمة الممتدة على مساحة 212.031 هكتارا، والمحميات الثلاثية (المؤقتة ) المتعلق بالفترة 2027/2024”.

كما تم تحيين ونشر خرائط المناطق المؤجرة والمفتوحة لممارسة القنص وتلك المحمية منه، عبر الموقع الإلكتروني للوكالة الوطنية للمياه والغابات وعلى التطبيق الالكتروني ANEF CHASSE» الذي يتيح للقناصة الإطلاع على المعلومات الخاصة بمحميات ومكريات القنص والعديد من الخدمات المرتبطة بمجال القنص.

وتهيب الوكالة الجهوية للمياه والغابات “جميع القناصة وكل الفاعلين في هذا الميدان، من أجل الانخراط الفعلي في تنمية مجال القنص و احترام التدابير التنظيمية المتبعة في هذا المجال، وخاصة تلك المتعلقة بالأعداد المسموح بقنصها خلال كل يوم قنص مع احترام المناطق المحمية وكذا الأيام المفتوحة للقنص، خاصة في ظل الظروف المناخية التي تعرفها بلادنا والتي تتميز بندرة التساقطات وعدم انتظامها وتأثيرها النسبي على الوحيش والنظم الطبيعية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

أحدث المقالات

فيديو