أضف النص الخاص بالعنوان هنا

عامل إقليم سطات يعقد اجتماعا حول الدخول الجامعي والمدرسي والتكوين المهني لموسم 2024 / 2025

عامل إقليم سطات يعقد اجتماعا حول الدخول الجامعي والمدرسي والتكوين المهني لموسم 2024 / 2025

شهدت عمالة إقليم سطات اليوم الخميس ، اجتماعا ترأسه عامل الإقليم إبراهيم أبوزيد، حول انطلاق الموسم الدراسي والدخول الجامعي والتكوين المهني لموسم 2024 / 2025، والذي عرف حضور كل من كاتب العام للعمالة، ورئيس قسم الشؤون الداخلية، ورئيس جامعة الحسن الأول بسطات، وعمداء ومدراء المؤسسات التابعة للجامعة، والمدير الإقليمي للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ومدير التكوين المهني بالإقليم ورجال السلطة.

حيث استحضر العامل خلال الاجتماع التوجيهات الملكية السامية المؤكدة على أهمية مواكبة التلاميذ والتلميذات وأيضا طلبة جامعة الحسن الأول بسطات ومختلف متدربي ومتدربات مراكز التكوين المهني بالإقليم سواء الملتحقين الجدد منهم أو المستمرين في الدراسة والتكوين، مبرزا أهمية الدراسة وأيضا مختلف التخصصات سواء في الثانوي التأهيلي أو الجامعي والتكوين المهني، المتوفرة في الإقليم لمواكبة النهضة التنموية الشاملة التي تعرفها بلادنا على عدة أصعدة، وما تحتاجه من أطر ويد عاملة مؤهلة جيدا.

بعد هذا، عرف الاجتماع تقديم عرض مفصل من قبل رئيس جامعة الحسن الأول بسطات، حول الدخول الجامعي 2024 / 2025، والذي تناول فيه عدد الطلبة الجدد في الجامعة ومختلف التخصصات المتاحة، حيث وصل عدد طلبات التسجيل الأولي بالجامعة 87849 طلبا، لافتا إلى وجود 130 مسلك في التكوين الأساسي، و49 مسلك في التكوين المستمر. مضيفا أنه تم إحداث مراكز التميز بالجامعة وتقديم العديد من الخدمات المجانية للطلبة.

من جانبه، قدم المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بسطات، عرضا مفصلا حول الدخول المدرسي بالإقليم والذي تميز بتعميم تدريس الأمازيغية على 70 مؤسسة تعليمية بنسبة بلغت 40 بالمائة، فيما بلغ عدد المسجلين بإقليم سطات سواء في التعليم الإبتدائي أو الإعدادي أو الثانوي ما مجموعه 137.540 تلميذا وتلميذة، مشيرا إلى افتتاح الثانوية الإعدادية مكارطو بجماعة مكارطو، وافتتاح مدرسة السلام ببلدية سطات.

وفيما يتعلق بالتكوين المهني، أبرز مدير مركب التكوين المهني بسطات، أن عدد المتدربين بلغ 8924، منها 6233 بالسنة الأولى و2691 بالسنة الثانية، ضمن مركب التكوين المهني بسطات، ومركب التكوين المهني بن أحمد، ومدرسة محمد السادس للبناء والأشغال العمومية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

أحدث المقالات

فيديو