أضف النص الخاص بالعنوان هنا

التنمية البشرية بعمالة مقاطعة عين الشق : تم هذه السنة إحداث 11 تعاونية استفاد منها 183 مستفيدة ومستفيد (فيديو)

التنمية البشرية بعمالة مقاطعة عين الشق : تم هذه السنة إحداث 11 تعاونية استفاد منها 183 مستفيدة ومستفيد (فيديو)

كشفت هند حنين، رئيسة القسم الاجتماعي بعمالة مقاطعة عين الشق، اثناء عرضها لحصيلة المشاريع الممولة لفائدة التعاونيات في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتراب عمالة مقاطعة عين الشق عن عدد التعاونيات التي احدثت برسم سنة 2024 والغلاف المالي التي صرف لهذا الغرض.
وقالت حنين في اللقاء التواصلي الذي نظمته عمالة عين الشق بمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي للتعاونيات يوم السبت الماضي، ان اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة مقاطعة عين الشق احدثت 11 تعاونية بغلاف مالي يفوق مليون 125 الف درهم.


وأوضحت حنين ان هذه السنة إستفادت التعاونيات حصريا من مشاريع وتمويلات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بناء على المذكرة التأطيرية الصادرة عن وزارة الداخلية.
وقالت حنين أن عدد المستفيدين من احداث التعاونيات في إطار اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتراب عمالة مقاطعة عين الشق بلغ 183 مستفيدة ومستفيد.
وقد شمل عرض هند حنين، حول حصيلة المشاريع الممولة لفائدة التعاونيات، استحضار ما تم إنجازه في إطار دعم التعاونيات والنتائج المحققة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مراحلها الثلاث من هذا الورش الملكي.

وأكدت ان عمالة مقاطعة عين الشق منذ الإعلان عن انطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده بتاريخ 18 ماي 2005 تضمنت برامجها محور الأنشطة المدرة للدخل و التي تحققت من خلالها عدة مشاريع مكنت أصحابها من توفير دخل مالي قار ، وقد بلغ غدد المشاريع و الأنشطة 57 مشروعا و نشاطا في المجال الحرفي ،الفندقة ،البيئة و التجارة و الخدمات ،و دلك بتكلفة مالية اجمالية بلغت27.547.38 درهم و بدعم مالي من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية قدره 20.542.019 درهم، و كان من ضمن حاملي هذه المشاريع 10 تعاونيات استفادت من دعم مالي بلغ 1.453.335 درهم، وقد بلغ عدد المستفيدين إجمالا 3720 مستفيد ومستفيدة.

واضافت هند حنين أنه بفضل الدعم المالي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني وما يرافقه من حصص التكوين والتحسيس والمواكبة القبلية والبعدية والمساعدة التقنية، مكن هذا الإجراء من تنمية التعاونيات من حيث عددها وإمكانياتها وإنتاجياتها، وذلك أيضا بفضل إعداد الدراسات ونتائج تحليل سلاسل الإنتاج والمندمجة في إطار الاقتصاد الاجتماعي و التضامني. و في هذا الاطار كان التمويل بداية يشمل أيضا الى جانب التعاونيات بعض الشركات الناشئة الصغيرة و المقاولين الذاتيين قبل أن يصبح مقتصرا على التعاونيات فقط، الأمر الذي ساهم في إحداث تعاونيات جديدة حاملة للمشاريع خاصة بالنسبة لسنة2024. و قد بلغت الحصيلة خلال هذه المرحلة الثالثة دعم 32 مشروعا منها 19 تعاونية (7 من 2021-2023 و 11 خلال 2024) بكلفة اجمالية بلغت 7.660.560 درهم، ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 4.777.522 درهم وقد بلغ عدد المستفيدين 448 مستفيد ومستفيدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

فيديو