أضف النص الخاص بالعنوان هنا

عمالة عين الشق تحتفل باليوم العالمي للتعاونيات وتقدم حصيلة المشاريع التي مولتها لفائدة التعاونيات ( صور وفيديو)

عمالة عين الشق تحتفل باليوم العالمي للتعاونيات وتقدم حصيلة المشاريع التي مولتها لفائدة التعاونيات ( صور وفيديو)

احتضن مقر عمالة مقاطعة عين الشق بالدارالبيضاء، صباح يوم أمس السبت، فعاليات الاحتفاء باليوم العالمي للتعاونيات، من خلال تنظيم لقاء تواصلي وتحسيسي، وتقديم عرض حصيلة المشاريع الممولة لفائدة التعاونيات في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتراب العمالة وكذلك تنظيم معرض للتعاونيات الشريكة والمنخرطة في مشاريع المبادرة الوطنية.

وترأس حفل الاحتفال باليوم العالمي للتعاونيات، نيابة عن منير حمو، عامل مقاطعة عين الشق، عبد المولى زين الدين، رئيس الشؤون الداخلية بالعمالة وحضره عدد من المنتخبين، والمصالح الخارجية، والمصالح الأمنية،ورجال الإدارة الترابية و جمعيات المجتمع المدني.
وافتتحت أشغال اللقاء التواصلي، لكمة ترحيبية تليت باسم منير حمو عامل مقاطعة عين السق، سلط الضوء من خلالها على موضوع التعاونيات و الأهمية التي تكتسيها من مختلف الهيئات الدولية كالجمعية العامة للأمم المتحدة، وذلك نظرا للدور الهام للتعاونيات في تحسين حياة المواطنين ومساهمتهم في النهوض بمجتمعهم وامتهم اقتصاديا واجتماعيا و ثقافيا وسياسيا.
واعتبر عامل مقاطعة عين الشق التعاونيات واحدة من الأطراف المؤثرة والمتميزة في الشؤون الوطنية و الدولية، كما أنها تتسم بقدر كبير من الديمقراطية، ويعتمد المنخرطون بها على العون الذاتي وعلى مسؤوليتهم الذاتية في تحقيق غايات تشمل أهداف اقتصادية واجتماعية و بيئية من قبيل القضاء على الفقر ، كما تعزز التعاونيات كذلك المساواة في خارج إطارها، حيث أنها قائمة على فكرة المجتمع، فهي بالتالي ملتزمة بالتنمية المستدامة لمجتمعاتها في المجالات البيئية والاجتماعية و الاقتصادية”.


وقال منير حمو أن النجاح الذي تحققه التعاونيات على المستوى الوطني لم يكن ليرى النور لولا تظافر جهود التعاون بين عدة وزارات و قطاعات و القطاع الحر والمؤسسات.
من جهتها قدمت هند حنين، رئيسة قسم العمل الاجتماعي بالعمالة في اللقاء التواصلي، عرضا حول حصيلة المشاريع الممولة لفائدة التعاونيات في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتراب عمالة مقاطعة عين الشق ،حيث استحضرت ما تم إنجازه في إطار دعم التعاونيات والنتائج المحققة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مراحلها الثلاث من هذا الورش الملكي.
وقالت هند ان عمالة مقاطعة عين الشق منذ الإعلان عن انطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده بتاريخ 18 ماي 2005 تضمنت برامجها محور الأنشطة المدرة للدخل و التي تحققت من خلالها عدة مشاريع مكنت أصحابها من توفير دخل مالي قار ، وقد بلغ عدد المشاريع و الأنشطة 57 مشروعا و نشاطا في المجال الحرفي، الفندقة، البيئة و التجارة و الخدمات ،و دلك بتكلفة مالية اجمالية بلغت27.547.38 درهم و بدعم مالي من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية قدره 20.542.019 درهم، و كان من ضمن حاملي هذه المشاريع 10 تعاونيات استفادت من دعم مالي بلغ 1.453.335 درهم، وقد بلغ عدد المستفيدين إجمالا 3720 مستفيد ومستفيدة.

وقام عبد المولى زين، رئيس الشؤون الداخلية في عمالة مقاطعة عين الشق، نيابة عن العامل ورفقة منتخبين، ومسؤولي المصالح الخارجية، والمصالح الأمنية، ورجال الإدارة الترابية، واعضاء من جمعيات المجتمع المدني، بزيارة أروقة معرض التعاونيات، الذي عرضت فيه التعاونيات الشريكة منتوجاتها في مجالات الزراعة والتغذية والتجميل والملابس، مسلطة الضوء على الحرف والمنتجات المجالية.

وقد أشاد المشاركون من عضوات واعضاء التعاونيات بالدعم المستمر الذي تقدمه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والذي سمح لهم بتحسين وضعهم الاجتماعي وتعزيز استقلالهم المالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

فيديو