أضف النص الخاص بالعنوان هنا

الوالي محمد مهيدية ل “نبيلة منيب” مشروع خيرية عين الشق ” اضعه في قلبي فلتطمئني ( وثيقة)

الوالي محمد مهيدية ل “نبيلة منيب” مشروع خيرية عين الشق ” اضعه في قلبي فلتطمئني ( وثيقة)

طمئن محمد مهيدية والي ولاية الدارالبيضاء سطات، نبيلة منيب، نائبة الامين العام للحزب الاشتراكي الموحد، في لقائه بها، ببهو مقر الولاية، ان ملف خيرية عين الشق في القلب وقال انه على اطلاع بكل جزئياته وتفاصيله.
وجاء لقاء نبيلة منيب، التي كانت برفقة عادل الشاهدي، عضو مجلس مقاطعة عين الشق، بالوالي مهيدية، اثناء تواجدها بمقر الولاية من أجل تقديم عريضة الائتلاف المحلي للهيئات السياسية والمجتمع المدني والساكنة للدفاع عن مشاريع أرض الخيرية، وسوق بغداد بعين الشق، وطلب اللقاء بالوالي محمد مهيدية.
وما أن أخبر الوالي من طرف القوات المساعدة المرابطة بالبوابة الرئيسة ان البرلمانية، نبيلة منيب، والأمينة العامة السابقة لحزب الاشتراكي الموحد، توجد في الاستقبالات حتى نزل من اجتماعه، من أجل اللقاء بها، والتعرف عليها.
واخبرت منيب الوالي بسبب قدومها إلى الولاية، وأنها اتت برفقة عضو مجلس مقاطعة عين الشق، من أجل تقديم العريضة وطلب اللقاء به للتحدث بشانها.
وأكد الوالي محمد مهيدية، ل ” منيب” ان ملف أرض خيرية عين الشق، لن يتعثر وسيعرف طريقه الى الانجاز، كما تم المصادقة عليه في دورة مجلس جماعة الدارالبيضاء، وان المشروع هو ذو طابع اجتماعي وثقافي ورياضي، ولن يتحول إلى مشروع للسكن او أي شيء اخر.
وأضاف مهيدية في حديثه مع منيب والشاهدي، في بهو مقر الولاية “” أنه يضع ملف مشروع ارض خيرية عين الشق في قلبه، نظرا لخصوصيته وطابعه الاجتماعي والخيري ايضا، وقال لهما اطمئنوا، انني مطلع على الملف وعلى تفاصيله، كما طلب من عادل الشاهدي، ان يقلل من الكتابة حول الموضوع، وان لا يخاف من التعثرات او تغيير مساره.

ومباشرة بعد هذا اللقاء بايام، التقى، منير حمو، عامل مقاطعة عين الشق بعادل الشاهدي، وعرض عليه مشروع خيرية عين الشق، وفق مشروع التصميم التهيئة، والذي لا يضم أي مشروع سكني في ارض الخيرية، عكس ما يروج البعض لذلك، وبالمناسبة هناك مواطنات ومواطنون قدموا تسبيقات مالية لأعوان سلطة في عين الشق، من أجل الاستفادة من السكن في مشروع ارض خيرية عين الشق، كما ذكرت مصادر من عمالة عين الشق ل “سين بريس”، حيث تلقت شكايات من مواطنات ومواطنين بهذا الخصوص، وهو ما يستدعي فتح بحث في هذا الموضوع وترتيب الجزاء القانوني.

وبحسب ماقدمه عامل عين الشق، الى عادل الشاهدي، من شروحات وتوضيحات، فالمشروع يضم بناء دار للاطفال بمواصفات حديثة ومتطورة، ومللاعب رياضية، وملعب للقرب، ومسبح اولمبي، ومسرح وشارعين، وحدائق، وفضاء للاحتضان وادماج الشباب في سوق الشغل، وقاعات للعروض، كما سيتم انشاء سوق بغداد على مساحة 5000 متر، بما معناه أن أرض خيرية عين الشق، خصصت لانجاز المشروع الاجتماعي والثقافي والرياضي، وليس لمشروع لاسكان، كما يحاول البعض الترويج واستغلال عفوية بعض المواطنات والمواطنين، واستغلالهم بنية الحصول على مبالغ مالية.

ومما جاء في العريضة التي وجهها لائتلاف المحلي للهيئات السياسية والمجتمع المدني والساكنة، الى الوالي محمد مهيدية، والتي تحمل 1800 توقيع من اجل الدفاع عن مشاريع ارض الخيرية وسوق بغداد بعين الشق، انه “بمناسبة تقديم الوكالة الحضرية لمشروع تصميم التهيئة الخاص بمنطقة عين الشق للنقاش على مستوى اللجنة التقنية المحلية، وبعد الاطلاع عليه، تم الوقوف على تنطيق ارض الخيرية وسوق بغداد المشار اليها بالرمز pu3 الذي يعني ان المنطقة مفتوحة على كل المشاريع بما فيها المشاريع السكنية.

نحيطكم علما سيدي الوالي انا التنطيق جاء ضدا على توجهات وزير الداخلية التي عبر عنها من خلال الجواب رقم 721 على سؤالين بالبرلمان يهمان ارض الخيرية 8694 و3396 والذي عبر فيه عن افتقار المنطقة للوعاء العقاري لإنجاز المشاريع المقترحة من طرف الساكنة و الجمعيات من خلال عريضة مطلبية والتي تتماشى مع المقترحات التي قدمها مجلس مقاطعة عين الشق (مشروع القطب الثقافي و الرياضي و الاجتماعي), وان ارض الخيرية تبقى اهم عقار من حيت المساحة لإنجاز هذه المشاريع , كما عبر عن عدم إمكانية انجاز مشاريع سكنية بهذه الأرض نظرا للكثافة السكنية بالمنطقة وكذلك التأثير السلبي للاكتظاظ السكاني على جوانب الحياة اليومية للسكان المحليين.كما جاء هذا التنطيق ضدا على إرادة مجلس مقاطعة عين الشق وجماعة الدار البيضاء التي صادقت على المشاريع المقترحة بأرض الخيرية (مشروع القطب الثقافي والرياضي والاجتماعي) وكذلك على إعادة بناء سوق بغداد في دورة فبراير 2023 كما صادقت على تخصيص قيمة مليون درهم لمكتب دراسات (الدار البيضاء للتهيئة) لدراسة المشروع.
كما جاء أيضا ضد رغبة الساكنة والمجتمع المدني الذين سبق لهم تقديم عريضة مطلبية مودعة لدى السلطات المحلية والمجالس المنتخبة، هذا وبالإضافة الى مجموعة من الشكايات التي تقدم بها الباعة الجائلون ضحايا سوق بغداد بسبب تأخير إعادة بناءه.
لذلك نطلب منكم سيدي الوالي العمل على تخصيص هذه الأرض للمشاريع المذكورة عوض ان تبقى مفتوحة للمشاريع السكنية pu3 بتصميم التهيئة 2023.”

4 Responses

  1. هذيك الخيرية قضيت زهاء16 سنة منذ نعومة اظافري ترعرعت وكبرت بين اليتامى لكن الحمد لله تلقينا تربية سليمة وعناية فاءقة كل النزلاء تجدهم في اسلاك الدولة اللهم احسن الى من احسن الينا من قريب أو بعيد وتغمد الله برحمته كل من سهر على تعليمنا وصحتنا. الماجور جبران و المدربين والرياضيين و في مقدمتهم الحاج بوهلال ،زمن جميل و الله

  2. أرض خيرية عين الشق وعاء عقاري يساوي الذهب عن كل متر مربع تم الخطأ الجسيم هو إنشاء سوق بغداد والمنطقة تتوفر على اكتر من 5اسواق في مساحة جغرافية لا تتعدى 1كلم مربع اما إنشاء برامج اجتماعية ورياضية فهو ضرب من الخيال فهذه المشاريع لا تنتج الأبطال وعلى الوالي والعامل الخروج علنا ورفض المشاريع التافهة.

  3. عين الشق تعاني كثيرا من المشاريع المتوقفة … كما هو الشأن بالنسبة للسوق البلدي : ياسمينة و كدا سوق القاضي بن ادريس وحي الشباب وغير دلك !؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

فيديو