أضف النص الخاص بالعنوان هنا

في ذكرى الشاعر المغربي سعيد سمعلي ..عُد يا صديقي .. لترثي حالنا

في ذكرى الشاعر المغربي سعيد سمعلي ..عُد يا صديقي .. لترثي حالنا

شعيب حليفي

هناك في السماء موقعي
والأرض مثواي
لا أذكر كيف أتيت أو متى جئت؟ (سعيد سمعلي)

تعود جمعية محترف سعيد سمعلي للمسرح والثقافة، بمبادرة وإشراف الخنساء سمعلي، لإحياء ذكرى الشاعر والمسرحي في لقاء تحت عنوان ” ليلة الوفاء”.
في ما يلي تحية مستعادة لكلمة في حق سعيد المبدع :

قبل إحدى عشر سنة، صعد الشاعر سعيد سمعلي إلى السماء لاستكمال تدوين قصائده الغاضبة والرقيقة ، هناك َ بعيدا عنا بعدما انشغلنا للحظة بنثر ساخن يزند الليالي الباردة.
سعيد سمعلي واحد من شعراء سطات الشامخين في مدينة يخفي فقهاؤها وعلماؤها وقضاتها وزجّالوها، عبر تاريخها الأسطوري، أشعارهم الحارقة كما يخفي الفارس قوسه.
ماتَ بعدما عاش صخب الحياة المغربية واستطاع أن يُحولها إلى كلمات ونصوص سرية وعلنية، وهو الذي قال في قصيدة “سخاء الروح”:
على رسلك أيها الموت
تمهل بنا
فالحياة بدون الردى لا تطاق!

حينما فتحنا وعينا على الحياة في مدينة، ومع انتقالنا من الابتدائي بمدرسة ابن تاشفين/القشلة إلى ابن عباد، في هذا المرحلة التي ابتدأ فيها وعينا العام يتشكل، لم نجد من نقطة لانطلاق شخصيتنا الباحثة عن أسئلتها وهويتها..لم نجد أمامنا سوى سعيد سمعلي، وهو آنذاك مدير لدار الشباب. وبعده سنجد في تلك الحياة الصغيرة الفنان محمد ليتيم  وعبد السلام أبو إبراهيم وهادن الصغير وغيرهم ممن سيرعَوْنَ أفكارنا الشاردة، كما سنجد عشرات الأساتذة بثانوية ابن عباد، على رأسهم عبد الوهاب بنعزوز والسي الجلولي وبنت سويلم ومدام الطاهري ومدام الشرفي والشَّعر وفاضل سي الطاهري والمختار بومكنان…
كنتُ برفقة صُحبة الزمن الجميل: العربي الذهبي، نور العابدين عبد الكريم ، محمد المودن، أحمد هادن، محمد ذو الفقار… ثم يلتحق بنا عطوف وبلعباس وغيرهما، حيث وجدنا سعيد (دون ألقاب أو نياشين) كأنه ينتظرنا منذ أمد سحيق بوجهه البشوش وشعره المنسدل على جبينه الوضّاء ، وبقامته التي كانت في  قامة طرفة بن العبد بالنسبة إلينا. ومعه  تعلمنا كيف نصبح مثقفين عضويين، نجيد الصراع ، في حرية ساحرة بدار الشباب لسنوات، قبل أن نرحل ونتركه وحيدا، لمّا تفرقت بنا السبل بين الدار البيضاء ومراكش وبني ملال وفرنسا.


وكلما مات واحد منا، من رفاق الأمس الملحمي،  لن نجد من يشفي غليلنا  بمرثية سوى سعيد. أليس هو من قام ورثى سي محمد المودن (بن ادريس) المتوفى في يناير 1987 بقصيدة «رهيبا.. يأتي الموت في الربيع». قال في مطلعها:
من أين يبدأ الرحيل لك يا موتُ
عبر الطريق أم ترى عبر الولاده!
ثم بعد عشرين عاما كاملة سيموت العربي الذهبي في سنة 2007، وتقوم لرثائه ورثائنا (أليس العربي الذهبي من رثى محمد المودن بقصيدة  ما زال صداها يئن في أكبادنا: يا ليتك عبدا كنتَ لي /لأمنع عنك هذا السفر/ أيها الشغب الحكيم).
من سيرثي موتنا ،يا سعيد، بعدما تمددتَ ونظرتَ إلى السماء عاليا؟.
من سنقول عنه أنه أستاذنا.. من مدرسته تخرجت كل أفواج المثقفين الشاويين من جيلنا؟
لم ننتبه، أو كنا لا نريد أن ننتبه، أنك تعرف هذه النهاية..وأنت القائل:
“صدى الموت
يدوي
كرعد وبرق الشتاء
وصقر يوجه مخلبه نحو رأسي
ويستفز الروح
إلى أين أيتها النفس؟
أين المفر؟”
شبّ جيل من أدباء «أولاد البلاد» إلى جوارك  في الفضاء الواسع لفيلاج اسمه سطات، مثلما شبوا بين أياد بيضاء طاهرة لأساتذة كبار.
والآن، يا سعيد، من سيرثي اللاحق منا. وأكاد أقول إننا سنموت غرباء، فنَمْ في موج التراب والأساطير واختلس ما تشاء من نظراتك البعيدة  من أحلامنا المتبقية.. ويا ليتني كنتُ قويا بما يكفي، لأمنع عنكَ يا صديقي، هذا السفر. 
وأخيرا..
ولد سعيد أحمد سمعلي  سنة 1947، في قرية الهدامي، المعاشات، إقليم سطات، وتوفي يوم السبت 18 فبراير 2012.. ودون العشرين، بُعيد انتفاضة مارس 1965، سينشر نصوصه الشعرية ومقالات الرأي في عدد من المنابر الوطنية  العلم، الكفاح الوطني، البيان، المحرر، الاتحاد الاشتراكي؛ ومنابر عربية. مثلما ساهم في إنعاش المسرح محليا ووطنيا.
وإذا كان قد خلَّف أضمومتين شعريتين فقط، بإلحاح من أصدقائه: “وردة الشعر 2001 ” و”هشاشة القصب” 2009، فقد ترك الشاعر نصوصا مكتملة من شعر ومسرحيات ومقالات وأفكار ومشاريع تعبر عن مثقف عضوي عاش بوعي ووجدان كبيرين في مدينة صغيرة.

قال فيه الروائي مبارك ربيع ، «سي سعيد سمعلي مع القرب الروحي والعائلي الذي كان بيننا، لم أكن أراه إلا مسافرا، بل مهاجرا في وطنه، صانعا هجرته بنفسه لنفسه، ناسجا خيوطها من ذاته، ولا تعني الهجرة كرها لتربة الوطن، بل هي غاية الحب ومنتهى العشق لذات الوطن.
ووصفه الشاعر حسن نجمي ،   بأنه مثقف عصامي عرف بنشاطه في إطار مسرح الهواة٬ ونشر قصائده في الصحف المغربية والعربية. اختار شجرة أنسابه في الكتابة الشعرية، اختار أن يكون من الذين يواصلون الأفق الشعري والجمالي والنضالي مثل نيرودا ولوركا وناظم حكمت وأحمد المجاطي، إذ أنه لم يكن يكتب القصيدة ليزجي الوقت، بل كان يخرجها من دمه وروحه مثل جمرة مشتعلة، وكان يريد لقصيدته أن تكون لسانا لكل الذين انتمى إليهم. مرآة لشهداء المغرب، شهداء الحرية والديمقراطية.
مثلما نعاه أصدقاء كُثر  من أدباء ورفاق على مدى نصف قرن أو يزيد ، ومؤسسات ثقافية أكبرت فيه الشاعر الخلاق والمتخلق .
وقد مدّتنا  الشيماء سمعلي ، ابنة الشاعر، بمقطع من إرثه غير المنشور وهو رواية (آدم ) كان قد  شرع في كتابتها ومنها هذه البداية : 
النهوض:    18ـ 10ـ2011 
استجمعتُ قواي ووقفتُ على الأقدام، غمرتني دهشة كبيرة بهذا التحول المفاجئ. نظرت حولي فوجدت الأطيار و الأشجار و الحيوانات والحشرات و لكن لا يشبهني أحد، نظرت إلى فوق فلاحت لي السماء بطولها و عرضها وهي كذلك لا تشبهني، غير أنني أحسست بانسجام كبير مع هذا المحيط برغم اختلاف خلقنا ذلك أننا نلتقي في حب شيء واحد هو الحياة.
التفتُ خلفي عندما أتت إلى سمعي هسهسة خفيفة فإذا بي أجد نفسي أمام شجرة عارية، تكوين جسمها يشبه تكويني بوجود اختلاف يتجلى في  شعر الرأس الطويل الذي يغطي جسمها، والصدر الناهد الشهي، وبين فخذيها مخلوق هجيني فاندفعت إليها و ضممتها إلى صدري، فضمتني بنفس الحرارة و الاشتهاء والرغبة. اتحد جسمانا و اندغمنا في بعض حتى صرنا كتلة واحدة. سهونا و غرقنا في سبات عميق.
فرحتُ بهذا المخلوق الذي يشبهني ركضنا في الغابة معا، طاردنا الطيور و النحل و الأرانب و الفراشات، وصادفتنا بحيرة فغطسنا في أعماقها فاكتشفنا فيها أسماكا ملونة تطارد بعضها البعض، وهكذا بدأنا الحياة معا.
محاكاة:  02 ـ11ـ2011
لم نتجاوز الحيز الذي تعرفنا فيه على بعضنا البعض، خوفا من أن نتيه أو نضيع. البحيرة و الغابة هذا كل ما نعرفه من هذا الكون.
قلدنا المخلوقات الأخرى في عيشها. نأكل مما تأكل و نشرب مما تشرب، حتى العش الذي يأوينا شيدناه فوق الأشجار مثلما تفعل الطيور.
بالصدفة وفي أمسية ما هبت عاصفة رعدية ما، نشرت الذعر  والرعب في نفوس جميع من في الغابة، وشب حريق مهول لم تنج منه الأشجار و لا الأطيار و لا الحيوانات الأليفة، ولا حتى الثعابين و الحيات داخل الجحور.
وقفنا مشدوهين أمام ما يحدث، تساقطت فراخ مشوية أمامنا فحركت جوعنا فبدأنا في التهامها وكم كانت لذيذة وشهية، هبت بعض لحظات أمطار غريزة و حل بالحيز صمت رهيب.
بدأنا نفكر في اللهب، وأين تختفي النار؟ إنها في الخشب طبعا ولكن كيف يتم إليها و بأية طريقة؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

أحدث المقالات

فيديو